وأنا أقرأ موضوع الأديب أدي آدب
البَهْدَلَةُ نقيض معناها بالمصري:(تعني الافتخار بالانتماء لبني بهدلة)
(قال ابو عبيدة: إن وفود العرب اجتمعت عند النعمان، فأخرج إليهم بردي محرّق، وقال: ليقم أعز العرب قبيلة فليلبسهما. فقام عامر بن أحيمر بن بهدلة فاتّزرَ بأحدهما، وتردّى بالآخر، فقال له النعمان: أنت أعز العرب قبيلة؟.
قال: العز والعدد من العرب في معدّ، ثم في نزار، ثم في مضر، ثم في خندف، ثم في تميم، ثم في سعد، ثم في كعب، ثم في عوف، ثم في بهدلة، فمن أنكر هذا من العرب فلينافرني، فسكت الناس
فقال النعمان. هذه [حالك في] عشيرتك، فكيف أنت كما تزعم في نفسك، وأهل بيتك؟
فقال: أنا أبو عشرة، وعم عشرة، وخال عشرة، وأمّا أنا في نفسي فهذا شاهدي. ثم وضع قدمه في الأرض، وقال: من أزالها فله مائة من الإبل!
فلم يتعاط ذلك أحد، فذهب بالبردين، فسمى ذا البردين، وفيه يقول الفرزدق:
فما تمّ في سعد ولا آل مالك ... فلام إذا سيل لم يَتَبَهْدَلِ
لهم وهب النعمان برديْ مُحرّق ... لمجد معدّ والعديد المحصّل)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حضرني الفعل بهدل وبهدله والتبهديل والتي نستعمله في عاميتنا ، فعنت لي الفكرة أن أبحث هل للفعل أصل باللمفهوم الذي تعنيه العامية فوجدت:
بَهدَلَ: (فعل)
بَهْدَلَ يبهدل ، بَهْدَلةً ، فهو مُبهدِل ، والمفعول مُبهدَل
بَهْدَلَ الرَّجُلُ فِي مِشْيَتِهِ : أسْرَعَ، اِهْتَزَّتْ بَهْدَلَتُهُ
بَهْدَلَ خَصْمَهُ : أهَانَهُ، أظْهَرَ سُخْفَهُ وَتَفَاهَتَهُ
بَهدَل: (اسم)
البَهْدَل : جَرو الضبع
البَهْدَل طائر أَخضر
مما يعني أن الفعل موجود وبنفس المعنى:
بَهْدَلَ خَصْمَهُ : أهَانَهُ، أظْهَرَ سُخْفَهُ وَتَفَاهَتَهُ
والتبهديل هي السخافة والتفاهة...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق