المشاركات الشائعة

الخميس، 6 يونيو 2019

من أقوال الأستاذ علي قوادري رحمه الله:

أعترف
بين جدائل الحرف تمرغت جملة أشعاري
وشعت فجاءة الانغماس في دوالي البوح
وأينع بين مناديل الذكرى وجه كان أرقني
وصوت كان ألهمني فتنة القول
واسكنني محراب الكتابة
وأهداني من غيابات الحزن شبابة أنست وحدتي
وحركت أمواج الخيال...

سأعود حين يتهادى الطيف ودقات ودْقٍ عابر...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ياامرأة.
تجوب الخواطر،
تضاريس الشوق،
مدن الحرمان،
ترسم خرائط اللقاء..
ياامرأة.
تحرك موج الخيال،
تتراقص ظلالها على جدار وحدتي..
يا امرأة..
وحدي ألامسها،
وحدي أجسد رقتها قصيدة للهاربين في جب الشعر..
أنقش وجودها بإزميل القلب..
لغة الصمت..
أراها وتراني..
تذبل وتتلاشى إذا تراءى الغريب بينا...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تسكع

اتسكع بلا رغبة في شوارع الفيس بوك..
تجافيني الاعجابات..
تتقاذفني معلومة تطل من شباك موقع،
وصورة تنتظر مشاركة..
يصدمني طلب صداقة مقنع،
وتعبرني غمزة رحيق أغنية منقولة..
أتكئ على صنابير المجموعات،
استأنس بوشوشة وصراخ المارين..
تمر العناوين على شاشتي خبط عشواء..
أحاول الابحار بين أمواج الصخب
يسحلني صوت بكاء ابني..
فأفارق الشاشة ...
اهدهده في دعة...
أرواده ، أداعبه ، أغني له..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحاول فك شفرة بعض العقليات دون جدوى ,أحاول ولوج عقلهم الباطن دون جدوى..هي تركيبة فريدة وغير قابلة لا للدراسة ولا للتحليل ولا للشفاء....
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
علينا الانصات لأوجاع الناس والنبات والحيوان والهواء..
كلها تتكلم بصمت..


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قلت ليه :
هل تنتظر الكثير من مجتمع تعود على ثقافة النكران والجحود والتحطيم؟|!!!!
أجابني كمن يكرر ويجتر الحديث:
لو كنت طالبا لثمن لتوقفت منذ نزفت أول حرف وأول نص وأول قصيدة وأول كتابة ، لأنني لم أجد تشجيعا ولم أحصل على ثقافة العرفان وتثمين الجهد رغم أنني أنشرها أينما حللت..
أنا هنا مجرد ظل سيظهر بعد أجيال فيعيش معهم نابض الحرف ،محترم الوجود ،يشار إليه ويُهتف له عاليا ويؤخذ من رحيق فكره وتتزين مجالسهم بطيب معشره..
أنا القادم الذي أخطأ الزمن...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثلما تقاس المحبة بالإعجابت الكثيرة والتعليقات الكثيرة ، كذلك يقاس الحسد بندرة الإعجابات والتعليقات..
كعادته يرمي الكلام ويرحل..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أيها الوقت المتجمد..
فضت فلاعاصم اليوم..
طوفانك يأخذ كل شيء..الوقت والشباب والصحة والأرواح..

ـــــــــــــــــــــــــــــ
تعوَّدَ أن يعيش في جلباب القبيلة، كلما تعرَّى غطَّاه الجلباب، فعاش ومات عاريا دون أن يدري...
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
من كان يعبد الله في رمضان فقط فإن رمضان رحل وأفِلَتْ أيامه..
ومن كان يعبد الله طيلة العام فالله باق لا يغيب ولا يرحل..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دائما كان الهم الشخصي لا الهم العام
مشكلة في العقل الجزائري..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال في حزن وقد احمرت عيناه وبح صوته:
-مغنّي الحيّ لا يطرب.
ردت عليه زميلة وقد صكت وجهها في صرة:
-منين كان حي شاهي تمرة وكي مات علقولوا عرجون..
صرخ فيهم صوت الشيخ عطاالله رحمه الله:
-ناكل العرجون وأنا حي...
جمع الحوار الغريب والقى به على مكتب أكثر من مسؤول...
كعادته يرمي الكلام ويرحل..........
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قلت له:لماذا الأشياء الجميلة تمر بسرعة؟
ردّ دون مبالاة :وأي شيء بقي جميلا في دنيانا؟
أجبته :رمضان..رمضان ..وهاهو يمر بسرعة..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كونوا متفرجين لا مشجعين حتى يتسنّى لكم التحليل الموضوعي والرؤية الصحيحة فالعاطفة هي أسوء مايعيق عمل العقل.

كعادته يرمي الكلام ويرحل..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هي قصيدة تفرد أجنحة اللغة المزركشة بعناقيد الفكر العميق
تهز جزر المعنى وتفيض بتجلياتها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لماذا نبقى أسارى الماضي ؛تسيرنا أحداث وأحقاد الماضي وتتحكم في تصرفاتنا؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عوَّدَ أن يعيش في جلباب القبيلة، كلما تعرَّى غطَّاه الجلباب، فعاش ومات عاريا دون أن ي
ع/ق
الإنسان الأناني لا يمكن أن يفكر في الهم الجماعي ، وقديما قالت العرب: "سيد القوم خادمهم" ..
لذلك فالأناني لاهم له إلا نفسه ومستحيل أن تتعدى دائرة اهتماماته ذاته...حتى ولو تعددت أدواره التمثيلية الآنية بمختلف شخصياتها..
كعادته يرمي الكلام ويرحل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأحلام هي قصائد وأساطير وبنات الليل
لاترقص إلا في غمضة عين
وفي عناق النمارق..
الأحلام مخلوقات هلامية
لاتحب العيون المفتوحة..
لاتحب الكشف إلا في سواد النائمين..
هي رحلة بلاأجنحة
تمنحنا ما استعصى عنا ساعة يقظة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قلت له:
-أنت تزداد وسامة وجمالا
قال لي باسما:
-إنما هو نور العبادة والتقرب لله..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من قال أن خيط الذاكرة الذي يصل الأماكن والأجيال قد يقطع فهو مخطئ..يرق يرق ولكنه لاينقطع ..هلامي هلامي ولكن يرى شفافا وواضحا لحظة التجلي الكبرى..لحظة انبعاث التاريخ وتجدد اللحظة..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يبقى المارون والعابرون بفكرهم الإقصائي ،لايدركون أنهم مجرد عابرين كغيرهم ..
لايدركون أننا الباقون تزرع في النشء حبا آخر وسلوكا آخر وهم الراحلون لا يدركون أنهم سيكونون نسيا منسيا كسابقيهم...
كعادته يرمي الكلام ويرحل..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للحقد والغدر والكره والكذب والسرقة رائحة كما للصدق والنبل والطهارة رائحة ولكن رائحة المجموعة الأولى كريهة رغم أنها خدّاعة ورائحة المجموعة الأخيرة زكية رغم أنها لاتفوح من أول لحظة....
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أدركت وأنا في هذا العمر أني :
لم أكن أشتري الأشرطة من أجل أغانيها بل كنت أشتري المشاعر...
كعادته يرمي الكلام ويرحل...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تشهتر مجتمعاتنا بالثقافة الشفوية الغنية والزاخرة لكنها تموت بموت حاملها..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحيانا ليست الموسيقى ولا كلمة الأغنية من تستهويك،إنما ما تحمله الموسيقى أو الكلمات لذهنك من صور وذكريات وأمكنة وأفكار..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

زجاج الدمع
يساقط على كفي..
فيتكسر نبض قلبي..
زجاج الدمع
يا....
يالتي أدمت مقلتي،
مازال يجرح لون القصيد،
وريد الحرف...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أيها الحزن الذي يتلبسني،
كلما تلحفت نسائم الأمل..
أيها الحزن..
كم أنت حزين من أجلي...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ندم..
لو رجع بي الزمن للوراء وسألوني :
أي شيء ندمت عليه ولا تريد أن تكرره؟؟
لأجبت بسرعة الضوء:
ممارسة كرة القدم...أكبر غلطة اقترفتها..ضيعت فيها سني عمر عبثا.
كعادته يرمي الكلام ويرحل..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التميز في بلادي لايمنح المميز إلا الجحود والعداوة..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
والتقيته على أنقاض يوتوبيا رسمناها سوية،وحيدا مثلي ،ومنكسر الوجدان مثلي ويائس الخطوات مثلي:
قال لي ونحن على افتراق:
-ما أكثر ماقلت ياعلي وكأنك لم تقل شيئا..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شاعر جاب القول عنو كتب=قصيدة حكمة وا بياتها عذبة
ل يوزنك بالذهب ازنو بالذهب=ل يتجاهلك اتجاهلو في عڨبه
اللي يقيمك تِقْيامو عنك وِجِبْ=و ديرو شاش لا ترميه بِسِبَّه
صاحبك صاحبك منو لاتغضب=لا تصاحب ساحب لاظها للقتبه
مولى الحكمة الزينة جماعتو عَجَبْ=العبد الشين جماعتو تدي للهربه
شين الصفات في كلامو يكذب=مهما عاش عمروا و لا يتربى
ذات ربيع 2003
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يؤكد له الشاعر: أنت قاص مميز،
ويؤكد له القاص :أنتَ شاعر مميز..
يؤكد الشاعر للقاص أن لاعلاقة له بالسرد،
ويؤكد القاص للشاعر أن لاعلاقة له بالشعر..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليس كل مايقال لك عني هو حقيقي وثابت؛قد أكون عكس ما أخبروك سيئ الخلق وشرير المعاملة رغم مظهري الطيب،وقد أكون عكس ما أخبروك طيب المعشر وأبيض السريرة رغم بعض أخطائي أو ما يحمله وجهي من صرامة..
هناك حكايا تروى عنا وراء ظهورنا قد لا نكون نحن أبطالها ، ربما هو مايضمره السارد نحونا حبا أو كراهية..
كعادته يرمي الكلام ويرحل...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ع/ق
الساهرون أرصفة وأزقة الفيس بوك...ياسيد المواعيد والصدف،
سنلتقي على أرصفة الانتظار
كما يلتقي الغريب بطيف الوطن....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما أكثر المجرمين الذين يمشون في جنازات موتاهم
ــــــــــــــــــــــــــــــ

لما يهمس الربيع لعابروجود لم يعد أريج الزهر يذكر مروره ...
للربيع لغته ،حروفها الأزهار ونحوها العصافير وإعرابها عين تحب الجمال..
ذات ربيع إدريسي زنيني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللهم أحينا شهداء؛فهم الأحياء ونحن الموتى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قلبي مدينة لاتنام..أضواؤها الأحلام..
لافتاتها الكلام..
قلبي..
صيدلية لاتفتح أبوابها إلا بعد
رحيل النهار..
بعد انسحاب الأفكار..
قلبي
سوسنة تنقر نوافذ الأمل
بعد كل سجدة وبعد كل دعاء...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعرّيهم المواقف.....
فتغطيهم القبيلة.....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ماذا أقول للتي تتوزعني
أغنية منسية في ناي هجرته الألحان؟؟؟؟
ماذا أكتب عن دهشة تؤرقني 
كلما عانقت وسادتي؟؟؟؟؟؟؟؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سألني بعد عودته من غربة طويلة هل مازال يذكرني أحد؟!!..
بكيت ساعتها لبكائه الخفي..مصدوما بفكرة أن ينتهي أثرك لمجرد الاختفاء..
كعادته يرمي الكلام ويرحل.........
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سأله :هل قرأت قصيدتي التي أرسلتها لك؟
رمقه بكبر ومضى يذرع الشارع مرحا..
أجابه بعزة: ماكنت بدعا من الشعراء..
عاد يقرأ قصائده لشاعر مغمور يعرف مفاتن الشعر...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعادة ترتيب وتأثيث البيت دائما ماتقف أمامه معارضة الأب الشيخ الذي يرفض التغيير ولكنه في الأخير يرضح لمشيئة الأولاد والأحفاد..
كعادته يرمي الكلام ويرحل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قليل من يخلق النص من العدم، وكثير من يبني  نصه على أنقاض آخر قائم مسبقا..
كعادته يرمي الكلام ويرحل..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قليل من يخلق النص من العدم، وكثير من يبني على نصه على أنقاض آخر قائم مسبقا..
شكا لي مهموما محزونا مايفعله بعض الشعراء من سرقة ذكية ومقننة لبعض قصائده فيسلخونها ويلبسونها حروفهم دون حياء وتستر وحالهم يقول هو مغمور ولا أحد يسمع له شعرا...
أجبته مخففا عنه وعنا جميعا بهذه الأبيات فأرسلتها كما جاءت وذيلتها بالمثل الشعبي عندا
المكسي بشي الناس عريان...
.
منْ لِحَرْفي؟ يتيمةٌ كلماتي= والبحور التي تفيض بذاتي
قدرٌ أن تبكي قصائد عمري =في بلادٍ مغمورة الصفحات
بين رهطٍ تباعد الكلُّ عنّي=هرول العابرون فوق دواتي
بعض من يسلخ القصائد حُبْلى=بالمعاني يُعيد لمّ فُتاتي
يسرق المبنى لا حياءً يداري=عجبا يبني البيت من أبياتي
فترى القوم خُشَّع التهاني=هل درى القوم الشعر بعض رفاتي؟
هل درى القوم الثوب بعض ثيابي=دُفِنَ الأصل بين صمت العراة ؟
دُفِنَتْ في سطور لصٍّ حروفي= متُّ حيًّا وعاش من صبواتي
يرفل العريان الذي قد تمادى=برويّي ومحتوى مشكاتي
يمتطي الشكل دون وعي وداعٍ=يحفر الأحلى من صدى مشكاتي
إلهي نشتكي بقلْبٍ حزينٍ=قد ترجَّاك ساجدا في الصلاة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نخرج يوميا من بيوتنا نجتر أحلامنا وأفكارنا وأحقادنا ، نمضي ليومياتنا الرتيبة ولكن لا أحد يدري هل سنعود أم هو الخروج أو الذهاب أو الوداع الأبدي...
كعادته يرمي الكلام ويرحل.....
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سينصفك التاريخ يوما،وتتجلى الحقيقة وتتشظى ومضاتها تنير كل بقعة مظلمة..
يومئذ سيقولون :ما أسعده !! فر لله هاجرا كل قريب ولم يعص خالقه من أجل صلة رحم ولا قرابة...
كعادته يرمي الكلام ويرحل......
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

23 February 2017 at 21:20 ·
ولدت للتو وتركتها كما هي...
أحلم الحلم غابة من معاني=غرس الليل سحرها ودعاني
أقرأ الكفّ نجمة في الليالي=وأهشّ الألحان قبل الأوان
وأنيسي قصيدة من بناتي=وأنين الكمان إمَّا لقاني
وخرير الدموع فو ق مدادي=وابتهاج المدام لمَّا سلاني
فرحيلي صبابة واحتراق=وبقائي جنازة في الزمان
اكتبوها حقيقة وسرابا= واسكبوها على شفاه الدنان
سكرة من سديم بوح تشظَّى=وتلظَّى عنى الجوى واحتواني
كندى الفجر يشتهي بعض فكري =نبتة تنتشي تناجي كياني
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عندما مت فجأة ظهرت كل محاسني 
ولما كنت حيا كانت حياتي كلها مساوئ وسيئات 
اللهم ارحمني واغفر لي..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رجل الثلج ينتصب شامخا كلما كان باردا،ويذوب كلما دخلت الشمس حياته
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يبكى الضحك صورة أخرى للبكاء
ـــــــــــــــــــــــ
أنا لا أنتمي إلا لوطن الكلمة...
ـــــــــــــــــــــــــــــ

اشتاق صرخة أبي ،طلة أبي ،وقفة ابي،نظرة أبي،صمت أبي وخطواته صباحا وهو يغادر لصلاة الفجر..
أشتاق أن أقرا خطه المغربي ومذياعه الصغيروحبات الحلوى التي تسكن جيبه وتخرج لتفرح طفلا شقيا في الزقاق..
أشتاق حديثه المقتضب، ورهبته وهو يدخل البيت،ولمسات يده وهي تضغط على يدي الصغيرة ورائحة المسك المكي التي تفوح من ثيابه..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

,وأخيرا قالها :
هي امرأة لا تحس بحزني وبهزائمي وبوحدتي ولا يمكنها أن تسمع صوت دموعي المكبوت ودقات قلبي الضعيف ..لا يمكنها أن تتكسَّر وتتحطَّم وتتقطَّع في صمت لأنها امرأة لا تحس بما أحس.......امرأة مملوكة بذاتها..مملوءة بحزنها الخارجي ومسكونة بمطالبها الفانية...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال لي متحسرا:
هم يدافعون عن سمعة القبيلة..هم لايدافعون عن شخصي ..فلو كان أحقر شخص مكاني،لدافعوا عنه ،لأنهم في اللاشعور وفي وعيهم إنما يدافعون عن القبيلة..
كعادته يرمي الكلام ويرحل.....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإلقاء المميز والصوت الجهوري لايعني أن صاحبه يملك شاعرية مميزة؛ قد ترفع هذه الصفات من كلمات صاحبها وتبهر المستمع في تلك اللحظة ولكن لايمكن أن نقول لكل من يملك هذه الصفة أنت شاعر،ولايمكن في نفس الوقت أن نلغي هذه الصفات ،فالإلقاء الجميل للقصيدة يزيدها عمقا وخفقانا ووصلا للأعماق..
كعادته يرمي الكلام ويرحل..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سيدي المسؤول/المدير:
حين أعدد بعض محاسنك ،لايعني أني أتملق أو أتزلف إليك أو أمارس الشيتة بمفهوم الجزائري بالعكس فهي تدخل من باب لاتبخسوا الناس أشياءهم ،وحين اذكر بعض مساوئ تسييركم ،فهذا لايعني أني ضد شخصكم بل هي تدخل من باب خذ رأي من يبكيك ولا تأخذ رأي من يضحكك..فاحذر سيدي المتمسحين بوباء المناصب والغارقين في غي المصلحة الشخصية..
كعادته يرمي الكلام ويرحل...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأفواه التي صمتت طمعا وترقبا..هاهي الآن تصرخ ملء اللغى وهي جمع اللغات..أفواه لاتحركها إلا المصالح والطمع..
ولله في خلقه شؤون..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كل شيء في هذا الوجود
لما يرحل يعود؛
الشمس حين تغرب تشرق من جديد،
والمطر حين يجف يساقط من جديد
والفصول كلها ترحل وتؤوب..
كل شيء..
إلا الانسان حين يرحل لن يعود،
يرحل فارغ اليدين إلا من الباقيات الصالحات..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حين تتوهم أنك على حق،تتوسع معاركك الدونكيشوتية وتتمدد عاداواتك..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كلما أذوني ازددت قربا لله..
غدا يحصحص الحق وأمضي أنا في ركب من اتبعوا الحق..
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
كتب الشاعر الجزائري المميز ابن مدينة سطيف ربيع ارزي معلقا على صورة نشرها في حائطه الفيسبوكي :

من هنا تعبر القصيدة حين يزفها إليّ الخيال !
فعلقت عليه بما يلي:

دام عطاؤك ودام عبور القصيدة فيضا لاينقطع..معذرة شاعرنا المميز ربيع إن تطفلت على ممرات ابداعك ،وقطفت هذا الأبيات من ملهمتك..تمنياتي أن تتقبلها فهي كما جاءت دون رتوشات..
أن تسكب الحرف في كفّ الرؤى دهرا=أن تزرع الحب في سرّ اللمى شعرا
فذاك فتحٌ من الإبداع لا عجبا=وذاك دفق تهادى في الهوى نهرا
ما الحب ياشاعرا هزّ المدى دررا=لولا صدى الصور الملأى تجي سحرا
الشاعر السندباد الأرض تسكنه=وبوح قافية تسقي فما الدرا
أصدافها دمعة تنساب عاشقة=أو نغمة رحلتْ تشتاقها ذكرى
أو رقص زيتونة في درب من عبروا=هذي المواجع ها تجتاحنا سرّا
فلتعبري قصة الأفراح شاهدة=ولتحفري من صبابات الأنا بدرا
يضيء هذي الدروب الخطو يعرفها=حديقة..ممرا..أوحت لنا فكرا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بمناسبة أطول ليلة في السنة ........
يقولون أيُّها الساهر،
المعنّى بالصبوات ،
الشاكي جرحك لصمت الليل ،
المانح شكواك لدجى الشبابيك والأنجم المخفية وراء السحب
التي تسافر عبر الأسطح القريبة والبعيدة..
يقولون
أنها أطول ليلة في العام،
لكنهم لايعرفون..
أنك بعد رمشها الغجري
وخلجات اللمى القرمزية
وعناقيد الخطوات العابرة
دقات تنهيدة حرى.....
....
...........
...............
باتت كل ليالي العمر طويلة
وحزينة............
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حين يصدح المرء بالحق يواجه حشودا من المخدوعين والمبرمجين ،وسيلا من الشتائم والتخوين والتكفير من الموالين والمتحزبين والطائفيين..
يبقى الحق معزولا إلا من فئة قليلة ، وكم فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله ولكن بالصبر..
وفي الحروب وحدها الحقيقة ضائعة كما قيل قديما...
كعادته يرمي الكلام ويرحل...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

أهل الحضارة والحضر لايدَّعون شيئا بل يمارسونه من خلال التعايش ومن خلال ممارساتهم اليومية التي تشي بتحضرهم وبجينات التمدن التي انتقلت إليهم من أجدادهم..
أما العكس فتفضحهم أحاديثهم وتصرفاتهم...
ربما قالها ابن خلدون بشكل مختلف...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لغة الإبداع
كلما كان العمل تقريريا ابتعد عن حقل الأدب خاصة في أجناس كالقصة القصيرة والقصيرة جدا والشعر..على المبدع أن ينقل اللغة العادية وينفخ فيها روحا ابداعية مختلفة كيما تحلق كفراشة تحمل على أجنحتها الهلامية إعادة رسم الحكاية أو الحدث أو اللحظة الشعرية وموسيقاها وإيقاعاتها هنا أو ريشتها هي اللغة غير التي يستعملها الصحفي أو غيره..العمل الإبداعي حالة جذب تختلف عن المعتاد أو اليومي وتتحد مع سكر ووجد الصوفي بحيث يكون الوصل بخمرة اللغة التي ترسم وتصور وتروي بناي سحري وترقم تميزها بإزميل فرياسة الأسطوري..هنا فقط يتميز المبدع وتتعرى الدهشة للوجود..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

حينما تريد أن تقضي على قضية ما ،اخلق قضايا جانبية ينسى الناس القضية الأولى..
يصبح التغييب والتشويه وغسل الأدمغة أمورا سهلة..
لكن:
حين تكون القابلية متوفرة..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضيوف يأتون بلا موعد مرتب:القصيدة والفكرة والدمعة والذكرى..
ـــــــــــــــــــــــــــ

في بلادي...
حينما يعرفون ويدركون أنك تملك موهبة وأنك مميز وأنك مبدع تتغير نظرتهم نحوك؛
يصبحون أكثر عداء وتوجسا وكأنهم ناقمون على شيء ما أو أنك سلبتهم شيئا ما..
فيحاولون تهميشك ويمارسون معك النميمة وأمورا أخرى ، وأحيانا يرفعون أسماء غير ذات شأن...
الناس في بلادي..
هو كذلك ديوان للشاعر المميز رحمه الله صلاح عبد الصبور
وقد قرأت فيه مأساة الحسين بن منصور الحلاج أيام كنت أدرس في ثانوية محمد بوضياف آفلو..تحية لطلبتي هناك وزملائي..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
أيها القادم من نبوءات الحلم
ترجل على ظل حرف متعب..
تمشى على رمل الحكايه..
سر أنت..
والسر إن تعدى اسوار شفتيك 
حلق وضاع..
أيها القادم..
أراك ..المسك ..
طين ووحل وخطوات في الظلم
وطيف شهقة تتخفى ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وقال:
يغالب دمع العيون 
يداري الحنين ثباتا وصبرا
مضى كل شيء
وتهرب مني دقيقة ذكرى
وعناوين قلبي
يناذم عمري عمرا...
ــــــــــــــــــــــــ
القبيلية ترفع الشخص وتردم شخصا ولكنها لاترفع النص؛رحلة النص أبعد وأوسع أفقا وأرحب سفرا،خاصة حينما يعبر تلك السحابة أو ذاك الغبش القبلي الذي يغطي الرؤية مؤقتا..
كعادته يرمي الكلام ويرحل........
ـــــــــــــــــــــــــــــ

حين تؤوب قطرة الندى
وتومض وأنت تفرك جفن فكرة
يصبح الكون أنشودة
ويترجل بريق الرجاء
يتفتح زهر الأمل واسع الظلال...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعضُ الْعِهر يكفي
كي يُحبَّكِ الجميع ويرفَعك الجميع..
بعض العهر يكفي كي تكوني سيدة الأدب والحرف واللفظ والوزن
وحورية المعنى من الأسفل إلى الأدنى..
بعض العهر يكفي لكي يعلو الغبش العيون ويُغَلَّف القلبُ بالسراب
وتُغَّيَب البصيرة ويلهج اللسان بالمدح والنقد والفتح والقراءة و...النشر...
معذرة سيدتي المحترمة لست أنت من أعني..........
كعادته يرمي الكلام ويرحل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أحلامنا في بداياتها تبدو كبيرة وشاسعة وممكنة ومع مرور الوقت تتقلص وتتلاشى حد الرضا بالفتات منها...حتى الأماكن وحركاتنا حين نكبر تصبح محدودة وحيزها لايتعدى العمل والبيت والمسجد..
كعادته يرمي الكلام ويرحل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لماذا ننحاز لمحاربة الأشخاص ولا ننحاز لنقاش الأفكار؟
لماذا يتصدر حراس النوايا الخطوط الأولى للهجوم ويبقى الإنففعاليون يقودون معارك المجتمعات العربية في حين يهمش المفكرون الحقيقيون ويغيب المثقفون الموضوعيون؟
لماذا إذا عجز أحدهم أو فريق أو طائفة أو مجموعة أو حزب على مجاراة حجج الآخر ومقارعتها بالحجج انتحى جانبا وراح يلصق بمنافسه ومناقشه التهم الجاهزة وتشويه صورته عند الدهماء أو من هم مجرد صدى لأصوات أخرى؟
كعادته يرمي الكلام ويرحل.......
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ربما الطريق ليست طويلة إلى فلسطين ولكن كثرة الممهلات التي وضعها اليهود في طريقنا هي التي عطلت وصولنا..
ولكن كما يقال عندنا في كل عطله خير..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوحل والطين
والمشاؤون في الظلم
وثرثرة الاطفال المنصرفين إلى الكتاتيب
حديث الصقيع الصباحي..
وخطاي نحو يوم جديد..
ـــــــــــــــــــــــــــ
حين أكتب نصا جديدا سواء أكان نثرا أو شعرا أفرح وأحزن..
أفرح بميلاد الجديد لأنه يبقيني على صلة بالإبداع ويشعرني بالحياة والعطاء..
أحزن لأني أدرك أنه سيتربى وحيدا ويتيما كبقية اخوته؛ لا يذكره غيري ولا يقراه غيري ولا يشاطره غيري: درسا ونقدا وتشريحا من أجل ابراز تشوهاته ومساوئه وجمالياته..
كعادته يرمي الكلام ويرحل......
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الابداع بخصوصياته الكثيرة وبأشكاله المتعارف عليها ،نثرا أو شعرا أو موسيقى أو أي نوع آخر ، ليست مرتعا ولا ساحة للسباق،بل هي ساحة لتقديم الأجمل ولترسيخ الجمال ولجمال الرؤية والتعبير والنقل ، وهو حالة افراز للأثر الذي يؤثر ويغير نحو الأحسن..
بذلك يكون التلاقح والتلاقي في حقل الابداع من أجل عنوان واحد :العطاء من أجل الأحسن والأجمل وليس من أجل أن أكون أنا الأحسن...فالحقل كبير جدا جدا وأزهاره لا محدودة الرؤى، ولا حصر لاختلافاتها ، كذلك هي فراشاته وحروفه وأغانيه وألوان قوس قزحه...
كعادته يرمي الكلام ويرحل...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للإله الرجا فهذي بلادي=ويْ كأنِّي الغريب عنها كأنّي
تتهادى شريدةً باغترابٍ=بالملاهي وبالخنى ..أهل فنّ
حين يهوي الفن إلى لغة المواخير ويصبح أقرب للدعارة منه إلى رسالة بناء للأجيال..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

سألني قارئ عبر يوما جداري :لمن تبيع الكلام؟
أجبته :أبيعه لمن يشتري المعنى ويرحل...
كعادته يرمي الكلام ويرحل..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

لانسانية لايمكن أن تتجزأ ولايمكن أن تنحصر في مدينة أو قبيلة أو لقب أو عائلة .. الانسان إنسان في كل زمان ومكان , الإنسان بقلبه وأفعاله سواء كان هنا أو في افريقيا أو في أمريكا وسواء كان عربيا أو روميا أو فارسيا ..الانسيانية هي أفعال تظهر بعفوية لاتكلف ولاتزلف ولا محسوبية فيها ..الكثيرون يسمون التزلف للمسؤول وللغني وللقوي بأسماء ويلبسونها أقنعة كثيرة كقناع الانسانية وهي أبعد ماتكون عن أخلاقيات الانسان الموجود على الكرة الأرضية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عالم تثيره امرأة
عالم تربكه امرأة
عالم تفرقه وتجمعه امرأة ليس لنا
ليس لنا ...........يا غسان...
ـــــــــــــــــــــــ
غسان كنفاني كاتب فلسطيني اغتالته أيد صهيونية ،له مجموعة قصص بعنوان عالم ليس لنا...
ــــــــــــــــــــــــــــ

وانا أحاول أن احرك الراكد،تدحرج أسطورة سيزيف في عقلي كم تتدحرج حجرته كلما أوشك الوصل بها إلى القمة..
كعادته يرمي الكلام ويرحل.....
ــــــــــــــــــــــــــــــ
نحن بحاجة لأشياء كثيرة ،تتطلبها استرارية الحياة؛أشياء قد تبدو شريرة وأخرى فيها الخير ولكن في النهاية هي ضرورية..كقول :لا..
هذه ال لا تريحنا في أحايين كثيرة من النفاق الإجتماعي الذي نمارسه يوميا مع أنفسنا ومع عائلاتنا ومع مجتمعنا..تريحنا من أن نبدوا طيبين إرضاء لآخر لايحترم خصوصياتنا ويتدخل في أدق التفاصيل فيحد من حريتنا..
لا..فيها فوائد كثيرة أنصحكم ونفسي أن تجربوها رغم أننا قد نشعر أننا شريرن وقساة ولكن في النهاية هي كالدواء مرة كالعلقم ومفيدة في الأخير..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لماذا تتعرى الأشجار في الخريف استقبالا للشتاء؟؟؟؟؟
ــــــــــــــــــــــــــــ
قد تكذب الكلمات ولكن تفضحها الأفعال..
ـــــــــــــــــــــــــ
ألم تعلمك البيداء والقوافي
ألم يعلمك الحبر والقاوفل؟
ألم تعلمك دنياك أن أول درس هو آخر درس؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

رأي عابر..
المبدع الحقيقي والمتمكن من أدواته والمتشبع بثقافة واثقة وبسريرة طيبة لا يمكن أن يتحسس من زميله المبدع بل يفرح له ويحسبها زيادة له ودفعا يمضي بنهر الإبداع نحو الاتجاه الصحيح ، أما المبدع الذي يتخذ من زميله عدوا وخصما يجعله هذا غير قادر على التعاطي الموضوعي مع إبداعات الآخر مهما كان، فلا يضمر غير الحقد والحسد حتى ولو تلحف بمئات الشهادات وتبجح بخطاب استعراضي تزينه جوائز عدة ..ا
فالأول يثبت ولو خفَّ صوته ،والثاني يضمحل ويتلاشى صداه عند أول ابتعاد عن الكهوف المظلمة ، وكما قيل الأواني الفارغة تحدث ضجة أكثر من الأواني الممتلئة..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بلغ الشعر خمْر الزُّبى
عانقتْ كلماتي المعاني،
فتهادى جنون القصيد
وموج الأنا...
عجبا..
أنت والشعر..
جسر من اللحظات،
تسامر سحر الربى..
ما القصيد إذا لمْ..
ينادم حرف النغمْ،
فاتنات المدنْ..
وسؤال العدمْ.
هو بلا شهقةٍ..
عندما لايجوب الرؤى..
تعبا...
ـــــــــــــــــــــــــــ
لماذا يادنيا كلما اشتهيت شيئا حال بيني وبينه ألف مانع ومانع
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
للأسف يتغير السؤول ولا تتغير بطانة السوء ..
ـــــــــــــــــــــــ

حين فقدنا الوطن مدة القرن وأكثر ، كان لزاما أن نحمل السلاح ونعيده من أيدي مستعمرينا؛عودة تطلبت تضحيات كبيرة..
الآن نحن نفقد الوطن مجددا بسب الإنغلاق الثقافي واللغوي..
ما يؤرقني كم يلزمنا كي نعيده لو ضاع مجددا..
ـــــــــــــــــــــــــــــ

لم تعد الوطنية فعل وواجب ،بل أصبحت مجرد شعارات تحملها الفئة المستفيدة ،
لذلك لم تعد الفئة المهمشة وهي السواد الأعظم من الشعب تهتم بالمناسبات والشعارات..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
يرحل الرجال ..
أحلامهم كبيرة ومشاريعهم كبيرة..
مناصبهم تختلف..مكاسبهم تختلف..
معارفهم كذلك تختلف..
وبين الغنى والقنى وكل تلك الأحلام..
موت يوحد الجميع ويذكر الجميع بأن دوام الحال محال
والبقاء لله ذو الطول المتعال...
رحم الله موتانا جميعا...
وجعل قلوبنا تخشع وتتذكر وتتبصر وتتريث لحظة تتأمل وتراجع وتتفكر وتتدبر..
فـــــــالموت آت والنفوس نفائس
والــــــــــــــمستعزُ بما لديه الأحمق
المتنبي..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نحن كلنا مجرمون ، نشارك في قتل أحلامنا بقتل أحلام الاخرين..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نهض الشهيد من قبره ففر كل المجاهدين الحاضرين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن المبدعين أتحدث..
عاش مالك بن نبي مهمشا وميتا ،ولما توفاه الله بُعِثَ حيا بفضل ماترك..
هناك من يعيش ويحيا حياته الابداعية دنيويا وإمّا مات مات كل شيء ودفنت كل أعماله معه في التراب، فالذين رفعوه لمصلحة ولحاجة في نفس يعقوب لايكلفون نفسهم عناء ذكره ،فيستحيل نسيا منسيا ..
وهناك من تضرب عليه آلة الصمت وتغلق عليه زنزانة التهميش فلا يذكره غير القلة الطيبة التي لا يمسها درن الحقد ولا نصب الحسد إنما تعودهم وتؤنسهم رعشة الإعجاب كلما قرأوا مما ترك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أيها الشهداء ..أيها الأحياء:أنظرونا وانتظرونا وانظروا إلينا نقتبس من أديتكم معنى الحياة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سأقعد من أجل أن أقف..
سأنام من أجل أن استيقظ..
سأموت من أجل أن أحيا..
من أجلك أنت َ..
أنتِ..
أنتم...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

سألني جادا :
-هل من قديم؟
أجبته باستهزاء:
-الجديد ومعدوم..
رد باستهزاء هزني:
-كل جديد إنما هو القديم...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نعي
غريب يا صديقي في الحياة=وقلبي مثل طير في الفلاة
أسير على لظى الوقت طيفا=وحيدا في الزمان بلا رفات
حملت حرائقي بحرا ونورا=وكنت على الرمال أرى مماتي
فغربتنا مواويل وصمت=وما صمتي وحرفي غير ذاتي
وجُبَّةُ ضحكتي يا صاح سرٌّ=نقشْتُ وميض سرِّي في دواتي
مضيت وفي الدروب حديث راو=ورحلة شاعر بين الشتات
ومنازل غادة تهوى وصالا=ومحراب تسامى بالصلاة
وكنت هنا وكان صدى صهيلي=فغبت كأيِّ طيف غير آت
غريب ليس لي صحب وجار=وميْت قبل أن تنعوا وفاتي
وهمت بلا ضريح في بلادي=ألوذ بحرّ شوقي والسبات
كأني لم أكن يوما طليقا= كريما صادقا حسن الصفات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في البال أمنية
في الليل المخبأ حد النسيان...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سيرة:هم استغلوه ،هم همشوه ،هم دفنوه...
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
عرفته كنض وعشقت حرفه ولكني ندمت حين صحبته كشخص..
ـــــــــــــــــــــــــ

ودخل حسابه في الفيس بوك وهو يقلب النظرات ،مصحوبة بالحسرات ، في المواضيع المميزة
قال لصاحبة وهو يحاوره:
تبا لهذه المجموعة كل هذا المكر الذي مكرناه لمحوها من مدينتنا و مازالت تنشط...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قد تكون الشخصية واقعا يعيش معنا ويأكل معنا ويتسوق معنا ولكن اللغة الابداعية تجعله كائنا خرافيا أو كائنا آخر ..رغم أن بعض الأحداث تلازمه..للغة السردية ولريشة المبدع سحر يتجلى في إعادة تشكيل الموجود -كالشخصية أو الحدث العادي-بجينات لغوية ،تلامس الخيال وتحلق بالمتلقي في عوالم أخرى وشخصية أخرى قد تكون هي نفسها التي عايشته ردحا من الزمن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توجس في نفسه قصيدة. .
مد يده إلى جيبه ,عانق ريشة..تبسم في خبث:
ماعاد احد يستعملك ياريشة..
اخرج اوراقه بيضاء للقارئين ويمم اصبعه شطر الحاسوب..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حين يغني الألم ،يتغير الإيقاع،صدقوني إنه يتغير...
ــــــــــــــــــــــ
جرعة نادرة من اهتمام وحنان منك كافية..التفاتة قاب ثانية كافية ..يختفي الحرما ..يختفي الجوع
ـــــــــــــــــــــــــ
ونشرت كتاباتي على حائط غير ذي قراء...
أمنيتي أن تهوي إليها أقلام النقاد...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جيل يملك كل شيء ولا يمنح ولا ينتج شيئا..إلا النادر..
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحب فعلا أن يشاركني القارئ فيما أخربش
ولا يكن كالمار؛لا يلتقط صورا ولا يأخذ ذكريات مع كلماتي..ولا حتى تلاحقه بعد أن يمر..
أريدها سياحة تحفر عميقا لتكتشف آثار مدن نُحتت من حرف نابض ونقشت بإزميل التدبر..
ـــــــــــــــــــــــــــ
أيتها الجمل الغارقة في العتاب..أيتها الرؤى ..إني أغرق أغرق في العذاب..
ـــــــــــــــــ
في تينك العينين انتحر ظل شاعر لم يولد..تشتت أزهار قصيدة وئدت،تلاشت حكاية قبل بدايتها...
ــــــــــــــــــــــــــ

هناك من يصنعه ويرفعه المنصب،وإما تركه انفض من حوله عبدة المنصب ، وأصبح نسيا منسيا وعاد للحضيض..
وهناك من ترفعه أفعاله وتصنعه أفكاره،فيذكر سرا وجهرا..
كعادته يرمي بالكلام ويرحل..
ـــــــــــــــــــــــــــ

قالت تلك القصيدة الغجرية التي مازلت أراودها مذ سني مراهقتي:بليت بك شاعرا عاشقا لا يمل ولا يكل في مطاردتي.
ــــــــــــــــــــــــــ
إن كنتم تبحثون لي عن الأخطاء والعثرات والسقطات فستكون مهمتكم سهلة جدا، فقد تعودنا على التقاط أخطاء وعثرات وسقطات الآخرين دون الالتفات لأنفسنا.......
أحاول أن أجعل الآخر مرآة لأخطائي ولحسناتي فأصحح مارأيت وأضيف على ما أعجبني..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصدق لا يشم بالأنوف ولا يكتسب بالحروف ولا يشترى بالألوف ولكنه يحس بالقلوب ويلتمس بالأفعال..
ــــــــــــــــــــــــــــــ


فرحة

قلت فرحا:
اللهم اجعله صيبا نافعا..
نظر إلي باستغراب شاغرا فاه وصارخا تعجبا:
لم تخبرني أن لديك الأرض والأغنام؟
أجبته وأنا أمدُّ كفي لزخات المطر :
لاأملك ماذكرت ،ولكني فرحت للفلاح حتى يحرث أرضه وفرحت للطير وفرحت للنبات وفرحت للسدود حتى تمتلئ وفرحت للهواء لأنه سيصبح أكثر نقاءً..
أحسَّ بالخجل وتورَّدت وجنتاه بسبب بياض بشرته وطأطأ رأسه وهو يقول بإيمان ورضى:
اللهم آمين آمين...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من ذاكرة طفل كبر:
قالت لنا تلك العجوز ،سلطانة رحمها الله،التي نراها تمد يدها المارة سواء اعطوها او لا
احنا النسا عرق اللسا مرقتنا ماتتحسا كيتنا ماتتنسا..وضعنا في يدها. المبسوطه بعض الدنانير وقفزنا مبتسمين غير متدبرين المعنى
ــــــــــــــــــــــــــــــ
جميل ومشذب لأشواك اليأس ومهدئ للحسرة حين ترى فكرتك تنمو وتتمدد لتصل مدائن واوطانا لاتعرفها بأقلام الآخرين حتى ولو غيبوك..
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

المبدع الحقيقي ليس من يختار أجمل التعابير في اللغة ولكنه يختار ما يجعل العالم أجمل ..تعبيرا ..متعة وتصويرا وسبكا وتشكيلا..
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ياقاطف الأزهار رفقا بالندى=رسم الشذى بيني وبينه موعدا
لا تذبح الألوان من عذْبِ اللمى=لا تجرح الحسن الذي قد عربدا
لا شوكة الأحزان لا طعناتها=قد أوقفتْ في صكّةٍ ما جرَّدَا
هذي عصافير المواسم حلَّقَتْ =يشدو بها صمْت ُالصباح مُغرِّدا
ـــــــــــــــــــــــ

الصدق لايشم بالأنوف ولا يكتسب بالحروف ولايشترى بالألوف ولكنه يحس بالقلوب ويلتمس بالأفعال...

الصدق لايشم بالأنوف ولا يكتسب بالحروف ولايشترى بالألوف ولكنه يحس بالقلوب ويلتمس بالأفعال...


موتاهم...
يكتسح الساهرون أرصفة وأزقة الفيس بوك...
وحده اليأس لايفارقهم...رون أرصفة وأزقة الفيس بوك...
وحده اليأس لايفارقهم...
يكتسح الساهرون أرصفة وأزقة الفيس بوك...
وحده اليأس لايفارقهم...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق